سيرته من بعض الكتب

سيرته من بعض الكتب
بأسم‏ ‏الله‏ ‏القوي‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏الإله‏ ‏الواحد‏ ‏آمين‏.‏
 
هذه‏ ‏العشية‏ ,‏عشية‏ ‏الأحد‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏طوبة‏,‏وما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏غدا‏ ‏هو‏ ‏الأحد‏ ‏لكان‏ ‏الإنجيل‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏,‏لأن‏ ‏غدا‏ ‏هو‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏طوبة‏ ‏وفيه‏ ‏تعيد‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالشهيد‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي.
وهو‏ ‏القديس‏ ‏الشهيد‏ ‏الذي‏ ‏باسمه‏ ‏وعلي‏ ‏اسمه‏ ‏شيدت‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏.‏
القديس‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏ ‏هو‏ ‏غير‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏,‏الذي‏ ‏ينسب‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏شطب‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏إقليم‏ ‏أسيوط‏,‏أما‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏المشرق‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أميرا‏ ‏في‏ ‏الجيش‏ ‏الروماني‏,‏ولكنه‏ ‏أصلا‏ ‏ينتسب‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏صيدا‏,‏وهي‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏لبنان‏ ‏حاليا‏,‏وكان‏ ‏أبوه‏ ‏أميرا‏ ‏وملكا‏,‏وقد‏ ‏ورث‏ ‏عن‏ ‏أبيه‏ ‏وأيضا‏ ‏عن‏ ‏أمه‏ ‏لأن‏ ‏أمه‏ ‏أيضا‏ ‏تنتسب‏ ‏إلي‏ ‏عائلة‏ ‏ملكية‏,‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏بالاختصار‏ ‏مسيحيا‏ ‏ولما‏ ‏علم‏ ‏خصوصا‏ ‏أن‏ ‏دقلديانوس‏ ‏قد‏ ‏بدأ‏ ‏يضطهد‏ ‏المسيحيين‏,‏وبدأ‏ ‏يصب‏ ‏جام‏ ‏غضبه‏ ‏عليهم‏ ‏بأنواع‏ ‏وصنوف‏ ‏من‏ ‏العذابات‏ ‏حتي‏ ‏ينكروا‏ ‏إيمانهم‏ ‏بالمسيح‏,‏أبا‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏ينصاع‏ ‏لأمر‏ ‏الملك‏ ‏وأن‏ ‏يتمرد‏ ‏علي‏ ‏سيده‏ ‏وخالقه‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏فأعلن‏ ‏بشجاعة‏ ‏وبسالة‏ ‏إيمانه‏ ‏بالمسيح‏,‏فكان‏ ‏لابد‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏الثمن‏,‏ثمن‏ ‏هذه‏ ‏الشجاعة‏ ‏وثمن‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏ ‏وثمن‏ ‏هذا‏ ‏الاستمساك‏ ‏بدينه‏ ,‏دفع‏ ‏الثمن‏ ‏من‏ ‏راحته‏ ‏فعذبوه‏ ‏بعذابات‏ ‏مختلفة‏,‏ضربوه‏ ‏ضربا‏ ‏مبرحا‏,‏جلدوه‏ ‏جلدا‏ ‏متواصلا‏ ‏حتي‏ ‏تمزقت‏ ‏أعضاؤه‏,‏مشطوه‏ ‏بأسلحة‏ ‏من‏ ‏حديد‏ ‏حتي‏ ‏تمزق‏ ‏لحمه‏ ‏وتهرأت‏ ‏أعضاؤه‏ ‏وتكسرت‏ ‏وتهمشت‏.
‏ وشكرا‏ ‏لله‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏رأي‏ ‏رؤيا‏ ‏عزته‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏العذاب‏ ‏وعن‏ ‏هذه‏ ‏الآلام‏ ,‏فرأي‏ ‏السماء‏ ‏مفتوحة‏ ‏ورأي‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏جالسا‏ ‏علي‏ ‏عرشه‏ ‏وعزاه‏ ‏بكلمات‏ ‏وشجعه‏ ‏وقواه‏,‏فنشطت‏ ‏أعضاؤه‏ ‏ونشط‏ ‏جسمه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تنشطت‏ ‏روحه‏ ‏بالإيمان‏ ‏وبجمال‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ,‏التي‏ ‏علم‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏سيده‏ ‏في‏ ‏انتظاره‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يتمم‏ ‏جهاده‏,‏وفعلا‏ ‏تمم‏ ‏جهاده‏ ‏ونال‏ ‏إكليل‏ ‏الشهادة‏ ‏وحسب‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏,‏وشاء‏ ‏الله‏ ‏أيضا‏ ‏بالاختصار‏ ‏أن‏ ‏يكرمه‏ ‏بأنواع‏ ‏من‏ ‏المعجزات‏ ‏والعجائب‏ ‏جرت‏ ‏علي‏ ‏يديه‏,‏وبعد‏ ‏وفاته‏, ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏له‏ ‏كرامة‏ ‏خاصة‏ ,‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏أصبحت‏ ‏تشيد‏ ‏وتدشن‏ ‏باسمه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏للميلاد‏ ‏الكنائس‏ ‏وهذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكنائس‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏وغير‏ ‏بلادنا‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏,‏أصبحت‏ ‏تدشن‏ ‏باسمه‏,‏وبهذا‏ ‏صار‏ ‏اسمه‏ ‏لامعا‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏,‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏.‏

 ماذا‏ ‏تعني‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض؟ماذا‏ ‏يأخذ‏ ‏الشخص‏ ‏من‏ ‏الأرض؟الغني‏ ‏يأخذ‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏ ‏ماذا‏ ‏يأخذ؟لاشيء‏ ‏أبدا‏ ‏كلها‏ ‏متر‏ ‏ونص‏ ‏يتجمع‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏وعظامه‏ ‏إذن‏ ‏ما‏ ‏معني‏ ‏يرث‏ ‏الأرض؟أي‏ ‏أرض‏ ‏هنا‏ ‏يقصدها‏ ‏المسيح؟هل‏ ‏الأرض‏ ‏هنا‏ ‏هي‏ ‏الأرض‏ ‏الموعود‏ ‏بها‏,‏الأرض‏ ‏الجديدة؟لأننا‏ ‏موعودون‏ ‏بسماء‏ ‏جديدة‏ ‏وأرض‏ ‏جديدة‏ ‏هل‏ ‏هي‏ ‏الأرض‏ ‏الجديدة‏ ‏الطاهرة؟بعد‏ ‏أن‏ ‏تطهر‏ ‏أرضنا‏ ‏هذه‏ ‏بالحريق‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏سيحدث‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الأيام‏,‏ويصوغها‏ ‏الله‏ ‏صياغة‏ ‏جديدة‏ ‏فتصبح‏ ‏لنا‏ ‏سماء‏ ‏جديدة‏ ‏وأرض‏ ‏جديدة‏ ‏غير‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏نحن‏ ‏عليها‏ ‏الآن‏,‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏يسكن‏ ‏فيها‏ ‏البر‏ ‏ويسكن‏ ‏فيها‏ ‏العدل‏ ‏وتسكن‏ ‏فيها‏ ‏القداسة‏,‏هل‏ ‏هي‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏عاناها‏ ‏المسيح‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض؟أم‏ ‏أن‏ ‏الأرض‏ ‏أيضا‏ ‏تشمل‏ ‏الأرض‏ ‏هنا‏ ‏الآن‏ ‏لكن‏ ‏لابمعني‏ ‏أنه‏ ‏يرث‏ ‏الأرض‏ ‏أي‏ ‏الفدادين‏ ‏والأمتار‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏الترابية‏,‏إنما‏ ‏يرث‏ ‏الأرض‏ ‏لأن‏ ‏اسمه‏ ‏يعلو‏ ‏ويرتفع‏ ‏ويصير‏ ‏خالدا‏ ‏علي‏ ‏الأيام‏ ,‏أسماء‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏عظماء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏انتهت‏ ‏حياتهم‏ ‏وقبروا‏ ‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏لهم‏ ‏إلا‏ ‏الذكري‏ ‏السيئة‏ ‏عن‏ ‏حياتهم‏ ‏إنما‏ ‏هؤلاء‏ ‏الودعاء‏ ‏الذين‏ ‏قبلوا‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏إيمانهم‏ ‏بالمسيح‏ ‏صنوفا‏ ‏من‏ ‏الذل‏ ‏أخضعتهم‏ ‏وأذلتهم‏ ‏هؤلاء‏ ‏الودعاء‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏ ‏لأن‏ ‏أسماؤهم‏ ‏تخلد‏,‏وماذا‏ ‏يريد‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يرث‏ ‏في‏ ‏الأرض؟ماهو‏ ‏الذي‏ ‏يطمع‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يرثه‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الذكري‏ ''‏ذكر‏ ‏الصديق‏ ‏تدوم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد؟‏''.‏ كم‏ ‏من‏ ‏أناس‏ ‏ماتوا‏ ‏وبموتهم‏ ‏انتهت‏ ‏قصة‏ ‏حياتهم‏ ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏ضمائر‏ ‏البشر‏ ‏ذكري‏ ‏أو‏ ‏سيرة‏ ‏إنما‏ ‏هؤلاء‏ ‏الودعاء‏ ,‏تركوا‏ ‏أثرا‏ ‏ومجدهم‏ ‏الله‏ ‏ورفع‏ ‏ذكرهم‏ ‏وعاشوا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏القرون‏ ‏الطويلة‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏فأسماؤهم‏ ‏باقية‏ ‏وأسماؤهم‏ ‏خالدة‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الإرث‏ ‏بالمعني‏ ‏السامي‏ ‏للكلمة‏ ‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏.‏ أيهما‏ ‏أفضل‏ ‏الذي‏ ‏يترك‏ ‏بعده‏ ‏بيوتا‏ ‏وعقار‏ ‏وأفدنة‏,‏أم‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏بعده‏ ‏هذه‏ ‏الذكري‏ ‏العطرة‏ ‏لتبقي‏ ‏بعد‏ ‏حياته‏ ‏رائحة‏ ‏زكية‏ ,‏وجميع‏ ‏الناس‏ ‏يترحمون‏ ‏عليه‏ ‏ويذكرونه‏ ‏بالخير‏ ‏ويذكرون‏ ‏اسمه‏ ‏عاليا‏ ‏في‏ ‏الأرض؟‏,‏هذا‏ ‏أبقي‏ ‏وأدوم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏امتلاك‏ ‏لأي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الملكية‏ ‏في‏ ‏الأرض‏,‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏.‏ فهذا‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏بذكراه‏ ‏وبنياحته‏ ‏وباستشهاده‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏,‏الذي‏ ‏باسمه‏ ‏شيدت‏ ‏أعداد‏ ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏مختلفة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وخارج‏ ‏مصر‏,‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏ذكراه‏ ‏باقية‏ ‏وسيرته‏ ‏يتعلم‏ ‏منها‏ ‏الناس‏,‏يتعلم‏ ‏منها‏ ‏الشباب‏,‏حقا‏ ‏لقد‏ ‏فني‏ ‏جسده‏ ‏بالمعني‏ ‏البسيط‏ ‏لكلمة‏ ‏الفناء‏ ‏لكن‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏لايفني‏,‏أنه‏ ‏ينحل‏ ‏إلي‏ ‏العناصر‏ ‏الأولية‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏تنضم‏ ‏الذرات‏ ‏إلي‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏بجاذبية‏ ‏طبيعية‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏ذرة‏ ‏وأخري‏,‏ويلتئم‏ ‏الجسم‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏تطهر‏ ‏من‏ ‏المرض‏ ‏والعجز‏ ‏والتلفيات‏ ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏أسباب‏ ‏العجز‏ ‏وأسباب‏ ‏الضعف‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏ويقوم‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏جسد‏ ‏في‏ ‏صحة‏ ‏الشباب‏ ‏وقوة‏ ‏الشباب‏,‏وبذلك‏ ‏يصير‏ ‏الموت‏ ‏أفضل‏ ‏وسيلة‏ ‏لتنقية‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يمرض‏ ‏ويستهلك‏ ‏وتصيبه‏ ‏الأمراض‏ ‏وكل‏ ‏أنواع‏ ‏العجز‏,‏أفضل‏ ‏وسيلة‏ ‏هي‏ ‏الموت‏,‏لأن‏ ‏الموت‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الأوحد‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏يعود‏ ‏الجسد‏ ‏إلي‏ ‏التراب‏ ‏ليتحلل‏ ‏إلي‏ ‏عناصره‏ ‏الأولية‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏يصاغ‏ ‏من‏ ‏جديد‏,‏مثل‏ ‏ماذا؟مثل‏ ‏قطعة‏ ‏الذهب‏ ‏التي‏ ‏اتسخت‏ ‏والتي‏ ‏شكلها‏ ‏لايعجبك‏,‏فتعطيها‏ ‏للصائغ‏ ,‏الذي‏ ‏يضعها‏ ‏في‏ ‏النار‏,‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏يسيحها‏ ‏ويحولها‏ ‏إلي‏ ‏سائل‏ ‏ينظفها‏ ‏من‏ ‏التراب‏ ‏ومن‏ ‏العوالق‏ ‏التي‏ ‏علقت‏ ‏بها‏,‏ثم‏ ‏يصوغها‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏في‏ ‏هندسة‏ ‏جديدة‏,‏فتجد‏ ‏قطعة‏ ‏الذهب‏ ‏جديدة‏ ‏كل‏ ‏الجدة‏ ‏لكن‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏المادة‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏مادة‏ ‏أخري‏,‏هي‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏نفس‏ ‏المادة‏ ‏ولكنها‏ ‏نظفت‏ ‏وتطهرت‏ ‏وتنقت‏ ,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏صيغت‏ ‏في‏ ‏هندسة‏ ‏جديدة‏ ‏بحسب‏ ‏مايريد‏ ‏صاحبها‏.‏

الامير تادرس
شهيد الحب الالهي الامير تادرس

هكذا‏ ‏أجسادنا‏ ‏بالموت‏ ‏تتحلل‏ ‏إلي‏ ‏عناصر‏ ‏الأولية‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏تتنقي‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏المرض‏ ‏والعجز‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏تصاغ‏ ‏من‏ ‏جديد‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏تنقت‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أنواع‏ ‏العطب‏ ‏والمرض‏ ‏والتلفيات‏,‏وبذلك‏ ‏يقوم‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏جسد‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏ذات‏ ‏الجسد‏,‏لأن‏ ‏مايزرعه‏ ‏الإنسان‏ ‏إياه‏ ‏يحصد‏ ‏أيضا‏ ‏لكن‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏جسد‏ ‏القيامة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏نقاؤه‏ ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏طهارته‏ ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏صفاؤة‏ ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏إنه‏ ‏جسد‏ ‏صحيح‏ ‏بلا‏ ‏مرض‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏قوة‏ ‏الشباب‏ ,‏وصحة‏ ‏الشباب‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏مايقوله‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏فساد‏ ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏فساد‏ ,‏يزرع‏ ‏في‏ ‏ضعف‏ ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏قوة‏.‏ هذا‏ ‏هو‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏المشرق‏ ,‏نرجو‏ ‏بشفاعته‏ ‏وصلواته‏ ‏وذكراه‏ ‏العطرة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏,‏أن‏ ‏يهبنا‏ ‏الرب‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نتمثل‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏إيمانه‏ ‏وشجاعته‏ ‏وصبره‏ ‏وصموده‏ ,‏صموده‏ ‏أمام‏ ‏العذابات‏ ‏والمتاعب‏ ,‏والحق‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أمثال‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرجال‏,‏ونحن‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏لأنني‏ ‏لا‏ ‏أخبيء‏ ‏عنكم‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نضعها‏ ‏أمام‏ ‏عيوننا‏,‏أننا‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏ ‏فعلا‏ ‏وأننا‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏والأيام‏ ‏التالية‏ ‏سنستقبل‏ ‏ظروفا‏ ‏ليست‏ ‏خاصة‏ ‏بمصر‏ ‏وحدها‏ ‏وإنما‏ ‏ظروف‏ ‏خاصة‏ ‏بالعالم‏ ‏بأسره‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏العامة‏ ‏تقتضي‏ ‏أن‏ ‏نواجها‏ ‏بقوة‏ ‏إيمانية‏ ‏وصبر‏ ‏واحتمال‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏ظهر‏ ‏الوقت‏ ‏المناسب‏ ‏نكون‏ ‏صامدين‏ ‏ولا‏ ‏نخور‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ,‏نحن‏ ‏محتاجين‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ترمومتر‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏يرتفع‏ ‏إلي‏ ‏فوق‏,‏ونصير‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏حرارة‏ ‏روحية‏ ‏استقبالا‏ ‏لمجيء‏ ‏المسيح‏ ‏الثاني‏ ‏لأننا‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏يمتحن‏ ‏الإيمان‏ ,‏فجميل‏ ‏بكنيستنا‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏تذكرنا‏ ‏بسيرة‏ ‏الآباء‏ ‏العطرة‏,‏لنتأملها‏ ‏ونتعلم‏ ‏منها‏,‏نحن‏ ‏لانعبد‏ ‏القديسين‏,‏إنما‏ ‏نتخذ‏ ‏منهم‏ ‏نماذج‏ ‏عالية‏ ‏لنتمثل‏ ‏بهم‏ ‏ولنتذكر‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏نتعرض‏ ‏نحن‏ ‏لما‏ ‏تعرضوا‏ ‏له‏,‏ولكن‏ ‏كما‏ ‏كانوا‏ ‏شجعان‏ ‏وكانوا‏ ‏صامدين‏ ‏وأقوياء‏ ‏وثابتين‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏,‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏نحن‏ ‏صامدين‏ ‏ثابتين‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏ومتمسكين‏ ‏مهما‏ ‏تعرضت‏ ‏نفوسنا‏ ‏لتجربة‏ ‏أو‏ ‏لعذابات‏ ‏أو‏ ‏لمضايقات‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏نوع‏.‏ وهذا‏ ‏هو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏المؤمن‏ ‏وغير‏ ‏المؤمن‏,‏المؤمن‏ ‏في‏ ‏التجربة‏ ‏يختبر‏ ‏بصبره‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏العالية‏ ‏معه‏,‏وأما‏ ‏غير‏ ‏المؤمن‏ ‏فإذا‏ ‏رأي‏ ‏التجربة‏ ‏يفر‏ ‏ويهرب‏ ‏ويتعثر‏ ‏ويسقط‏ ‏ويضيع‏.‏
وفي‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏عندما‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الأشياء‏ ‏النازلة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏التي‏ ‏يصبها‏ ‏الملائكة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ,‏يقول‏ ‏وصب‏ ‏الملاك‏ ‏جامه‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏فاحترق‏ ‏ثلث‏ ‏الناس‏ ‏وثلث‏ ‏الأرض‏ ,‏ماذا‏ ‏يقول؟يقول‏ ‏لم‏ ‏يتوبوا‏ ‏إنما‏ ‏جدفوا‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏هناك‏ ‏أشخاص‏ ‏عندما‏ ‏تأتي‏ ‏لهم‏ ‏التجربة‏ ‏يجدفون‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏ولايتوبون‏,‏مع‏ ‏العلم‏ ‏أن‏ ‏التجربة‏ ‏مفروض‏ ‏أنها‏ ‏تكون‏ ‏منبها‏ ‏ومذكرا‏ ‏وتجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يصرخ‏ ‏لله‏ ‏ويستعين‏ ‏به‏ ‏ويري‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏معه‏,‏إنما‏ ‏النفوس‏ ‏الضعيفة‏ ‏التي‏ ‏تعيش‏ ‏في‏ ‏مستنقع‏ ‏الخطيئة‏,‏التجربة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لها‏ ‏لاتكون‏ ‏فرصة‏ ‏للتذكير‏ ‏إنما‏ ‏فرصة‏ ‏للتجديف‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏وللتنكر‏ ‏لأفضاله‏.‏ يا‏ ‏أولادنا‏ ‏نحن‏ ‏محتاجين‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏استعدادا‏ ‏لما‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏مستقبلا‏ ‏بالنسبة‏ ‏لنا‏,‏في‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏غير‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏أحداث‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏العالم‏,‏محتاجين‏ ‏أن‏ ‏نتدعم‏ ‏روحيا‏ ‏ونتقوي‏ ‏باطنيا‏ ‏حتي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نواجه‏ ‏الظروف‏,‏مثل‏ ‏الظروف‏ ‏التي‏ ‏يواجهها‏ ‏إخواتنا‏ ‏في‏ ‏لبنان‏ ‏والحروب‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏بقع‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ,‏والمجاعات‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏إفريقيا‏ ‏وغيرها‏ ,‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏معرضون‏ ‏نحن‏ ‏لها‏ ‏أيضا‏,‏فالمسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏منا‏ ‏إلي‏ ‏الصمود‏ ‏وإلي‏ ‏التذكر‏,‏ولذلك‏ ‏جميل‏ ‏من‏ ‏كنيستنا‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏تذكرنا‏ ‏بهذا‏,‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الاحتفال‏ ‏بحياة‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏من‏ ‏الشجعان‏ ‏والأبطال‏ ‏لكي‏ ‏نتمثل‏ ‏بهم‏. ‏
 * المرجع Reference : جريدة وطنى 29/7/2007م السنة 49 عن مقالة بعنوان [ سيرة‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي ] للمتنيح العلامة‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
TAG